الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة (BHNS)

يشكل نطاق أكادير الكبير القلب النابض لجهة سوس ماسة، حيث يضم الجماعات الترابية الأكثر كثافة سكانية في الجهة وفقًا لآخر إحصاء لسنة 2024، وهي مدينة أكادير، العاصمة الجهوية، بعدد سكان يبلغ حوالي 504,768 نسمة، ومدينة أيت ملول بـ 210,870 نسمة، وإنزكان بـ 137,512 نسمة، ومدينة الدشيرة بـ 113,041 نسمة، ودراركة بـ 107,621 نسمة.

كما يتميز نطاق أكادير الكبير بمناطقه السياحية، مثل المنطقة الشاطئية لأكادير التي تستقطب عددًا كبيرًا من السياح الوطنيين والدوليين، بالإضافة إلى منطقتي تغازوت وأورير (في الشمال) اللتين تضمان منتجعات فاخرة وشواطئ طبيعية. كما يضم نطاق أكادير الكبير مناطق فلاحية وصناعية مهمة، خاصة على مستوى جماعتي القليعة والتمسية، بالإضافة إلى ميناء مدينة أكادير.

ويعد هذا المجال الترابي واحدًا من المناطق التي شهدت، خلال السنوات الأخيرة، تحولات كبرى ومشاريع تأهيل واسعة، تندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 (PDU)، الذي جاء بدفع من الإرادة الملكية.

📱 تابعوا "أمال واي" على وسائل التواصل الاجتماعي:

برنامج التنمية الحضرية لأكادير الكبير 2020-2024

يُعتبر هذا البرنامج الطموح، الذي يتطلب تعبئة 5.9 مليار درهم، مشروعًا استراتيجيًا سيُحدث تحولات كبيرة في أفق سنة 2024. يهدف إلى تحسين ظروف عيش السكان من خلال تعزيز البنية التحتية الأساسية وجاذبية المدينة، كما يسعى إلى مواكبة التنمية الاقتصادية للجهة عبر إنشاء مناطق صناعية ولوجستية جديدة.

في هذا الإطار، يرتكز البرنامج على ستة محاور رئيسية:

  • حماية البيئة: إحداث حديقة تيكيوين وحديقة الانبعاث، وتأهيل حديقة ابن زيدون وحديقة أولهاو.
  • تهيئة المنطقة السياحية: إعادة تأهيل كورنيش أكادير، إنجاز مرافق عمومية، تعزيز الإنارة، تأهيل حديقة وادي الطيور…
  • تثمين التراث والترويج الثقافي: ترميم قصبة أكادير أوفلا، إحداث مجمعات ثقافية ودينية، تأهيل الساحات العمومية…
  • البنية التحتية للنقل: إنشاء الطريق المداري، إنجاز منشآت فنية، إعادة تأهيل الطريق السريع…
  • إنجاز أول خط للحافلات عالية الجودة (BHNS): يربط ميناء أكادير بحي تيكيوين، بطول 15.5 كلم، مرورًا بالحي الإداري، سوق الأحد، المركب الجامعي ابن زهر، المنطقة الصناعية تاسيلا، وأحياء تيكيوين.

اهتمام خاص بتحسين التنقل الحضري

يُخصص 60% من ميزانية البرنامج لمحوري النقل والتنقل، وذلك من خلال إنجاز الطريق المداري شمال-جنوب، خط BHNS، الطريق السريع، الأنفاق، المعابر العلوية، وتعزيز شبكة الطرق. يعكس هذا الاهتمام البالغ أهمية قطاع النقل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

وقد حظيت هذه الدينامية بدعم كبير من وزارة الداخلية عبر المديرية العامة للجماعات الترابية (DGCT)، التي ساهمت بشكل كبير في تمويل المشاريع الرئيسية للبنية التحتية الطرقية، إلى جانب صندوق دعم إصلاحات النقل الحضري والقروي (FRAT)، وهو آلية تمويلية مركزية تهدف إلى تحفيز تطوير مشاريع النقل الجماعي على المسارات المخصصة (TCSP)، مثل الترامواي وخطوط BHNS، وتشجيع المدن على تطوير أدواتها التقنية والحكامة في هذا المجال.

تطور التخطيط الحضري والمواصلات في أكادير الكبير

الاهتمام بالتنقل الحضري في أكادير الكبير ليس حديث العهد، بل هو ثمرة أكثر من عشر سنوات من الدراسات الاستراتيجية والتخطيطية لتحسين تنقل المواطنين. وقد شهدت هذه الفترة إعداد عدة دراسات تهدف إلى تحسين نظام التنقل الحضري وتنظيم حركة السير.

تشغيل أول خط BHNS بحلول 2025

في إطار هذه الرؤية، سيتم تشغيل أول خط BHNS سنة 2025. هذا الخط سيربط ميناء أكادير بحي تيكيوين والمناطق الصناعية المجاورة، مرورًا بـ الحي الإداري، شارع الحسن الثاني، سوق الأحد، شارع الحسن الأول، والمركب الجامعي ابن زهر.

Les caractéristiques de l’offre prévue par ce mode sont listées dans le tableau suivant :

Ligne BHNS 1- GRAND AGADIRCaractéristiques
Longueur commerciale15,5 Km
Quartiers desservisL'itinéraire relie le port d'Agadir au quartier de Tikiouine et aux zones industrielles avoisinantes, et dessert le quartier administratif de la ville, l'avenue Hassan II, Souk El Had, l'avenue Hassan 1er, le complexe universitaire Ibn Zohr,la Zone industrielle de Tassila et dessert les quartiers de Tikiouine.
Nombre de stations y compris terminus35 stations
Distance moyenne inter-station456 m
Capacité/heure/sens1950 voy/heure/sens
Vitesse commerciale20 km/h
Temps de parcours45 minutes
Fréquence5min

Tableau – Caractéristiques de la ligne BHNS L1 au Grand Agadir